مجلس الجنوب توب بانر
مجلس الجنوب توب بانر
أخر الانجازات والاخبار

الدكتور قبلان يرعى توقيع اتفاقية زراعية وبيئية بين الجامعة اللبنانية و مجلس الجنوب واتحادي بلديات جبل عامل وصور

الدكتور قبلان يرعى توقيع اتفاقية زراعية وبيئية بين الجامعة اللبنانية و مجلس الجنوب واتحادي بلديات جبل عامل وصور

رعى رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان حفل توقيع اتفاقية تعاون في ” المجالات الزراعية والبيئية والتنمية الريفية ” بين الجامعة اللبنانية ـ كلية الزراعة من جهة ومجلس الجنوب واتحادي بلديات صور وجبل عامل من جهة أخرى  خلال احتفال أقيم في منتجع ” أكاسيا”ـ مجدل سلم .

حضر الاحتفال هادي مكي ممثلا وزير الزراعة غازي زعيتر ، النائب الدكتور قاسم هاشم ، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب ، رئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان ، عضو مجلس ادارة مجلس الجنوب د.يوسف دوغان ، عضو الهيئة التنفيذية في “حركة أمل” الدكتورحسن اللقيس ، مسؤول العلاقات الخارجية  في “حزب الله” ألشيخ خليل رزق ، ألمسؤول التنظيمي لإقليم الجنوب في “حركة أمل ” المهندس علي إسماعيل ، عميد كلية الزراعة البروفسور سمير المدور ، عميدة كلية السياحة البروفسورة أمل فياض ، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين ، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن حمود ، قيادات من “حركة أمل” و “حزب الله”، مديري مستشفيات وفاعليات بلدية وتربوية واجتماعية .

بعد النشيد الوطني ، وكلمة ترحيبية من رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير ألقى راعي الاحتفال الدكتور قبلان كلمة ، حيا في مستهلها الجامعة والاتحادين على الاتفاقية . واعتبرها ” خطوة مميزة على طريق التنمية البيئية الشاملة  التي ستبدأ بالتعاون في مجالات الزراعة والبيئة وبالأخص في محمية وادي الحجير التي تحمل في طياتها تاريخا طويلا من البطولات والمقاومة وهي اليوم مزار ومعلم بيئي وتراثي “.

وتطرق الى الأوضاع التربوية “الصعبة” في الجنوب وحاجاتها الملحة لانشاء فروع للجامعة اللبنانية “.

وختم مؤكدا دعمه الدائم “لانجاح هذه المساعي المباركة واستعداد مجلس الجنوب للوقوف الى جانب الجامعة اللبنانية في مثل هذه المشاريع التي تهم كل أبناء الوطن “.

ثم ألقى رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين  كلمة تحدث فيها عن الصعوبات التنموية والاقتصادية التي يواجهها المواطن و”خصوصا في القطاع الزراعي والأسباب التي تحول دون تقدمه، أمام غياب الخطط التنموية “. وأشار الى أهمية محمية وادي الحجير البيئية والسياحية وسبل دعمها وحمايتها .

أما كلمة اتحاد بلديات قضاء صور فألقاها نائب رئيس الاتحاد حسن حمود شكر في مستهلها اهتمام رئيس الجامعة اللبنانية وكلية السياحة وأبدى استعداد الاتحاد ” للسير بهذه الاتفاقيات حتى بلوغ الأهداف المراد تحقيقها”.

وعرض عميد كلية الزراعة البرفسور  سمير المدور الخطوات العملية والتطبيقية للاتفاقية لانجاز المشاريع المطلوبة “ضمن برامج محددة وفاعلة للوصول الى الغاية المرجوة ، مع الحرص على ضرورة المتابعة والتعاون الدائم في شتى المجالات المطلوبة والمستهدفة”.

وختم منوها “بالدور التنموي الفعال الذي يقوم  به مجلس الجنوب بشخص وبجهود رئيسه لرفع الحرمان عن كاهل الشعب الجنوبي”.

وأخيرا كانت كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد أيوب  شكر في بدايتها الدكتور قبلان لرعايته الحفل ودعمه الدائم لشتى المجالات التنموية والزراعية في الجنوب .وأكد باسم  الجامعة على أهمية دعم المشاريع الزراعية والبيئية والتنموية ” التي تحتاج الى الرعاية الكبيرة في شتى المجالات التنموية “.

وتمنى “أن تكون نتائج الاتفاقيات ملموسة في المدى المنظور وبالأخص في متابعة الملف السـياحي لمنطقة وادي الحجير مع كلية السـياحة والمعنييـن “.

واختتم الاحتفال بتوقيع الاتفاقية .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *